ما فقد أكثر من المتبقي.. لليوم الرابع على التوالي النظام يمنع دخول المواد الغذائية إلى #مخيم_الركبان

واصلت قوات النظام السوري لليوم الرابع على التوالي منع دخول أي من المواد التموينية والغذائية إلى مخيم #الركبان الواقع على المثلث الحدودي السوري الأردني العراقي، ما أدى لفقدان معظم المواد الغذائية.

وأكد أحد عمال الفرن الوحيد داخل المخيم لشبكة الركبان أن كمية الطحين الموجودة بالكاد تكفي مدة خمسة أيام، ما ينذر باقتراب مجاعة قد تفتك بسكان المخيّم.

توقّف دخول المواد الغذائية أدى لحالة شلل في أسواق المخيّم، يقول أبو عامر الحمصي وهو صاحب محل تجاري إن معظم المحلات خلت من الزيت والسمنة والطحين والبرغل والفروج، وكافة أنواع الخضار، بينما وجدت مواد قاربت على النفاذ مثل البقوليات والأرز والسكر وبأسعار مرتفعة.

ما بقي من سلع رغم ندرتها وارتفاع أسعارها شكلت معظم طعام السكان، بالإضافة إلى اللحم واللبن لمن لديه القدرة على الشراء، يخبرنا أبو يوسف وهو نازح في المخيم أن العائلات قد لا تتمكن بعد أيام من شراء الأرز و العدس لاحتمال فقدانهما إن لم يسمح النظام بدخول المواد الغذائية من جديد.

يعدّ حليب الأطفال أبرز المفقودات في صيدليات المخيم، أكّد ذلك حديث “أبو إسكندر الحمصي” وهو صاحب صيدلية داخل المخيم لشبكة الركبان، الذي أضاف أن أدوية الضغط والأسبرين انضمّا إلى قائمة المفقودات، وأشار إلى أن المخيم سيخلو من الأدوية خلال مدة أقصاها أسبوعين في حال استمرّ منع إدخالها إلى المخيم.

إصرار النظام على الحصار ومنع دخول الشاحنات بين الحين والآخر هو وسيلة للضغط على السكان لمغادرة المخيّم نحو مناطقه، بحسب أبو عبد الله النازح في المخيّم، الذي أكّد أن هذه السياسة لم تعد تنفع مع الأهالي الذين يرفضون العودة خوفاً من بطش النظام واعتقالاته.

ويعيش أهالي الركبان اليوم حالة من الخوف والهلع في ظل استمرار الحصار الذي تفرضه قوات النظام، خاصة أنّ آخر حصار فرضته في 17 آذار الفائت، استمر نحو شهر وأدى لتراجع الوضع المعيشي في ظل توقف فرن الخبز عن العمل مدة تسعة أيام وانقطاع حليب الأطفال والأدوية النوعيّة، وسط اعتصامات ومناشدات للمنظمات الإنسانية والأمم المتّحدة بتحمّل مسؤولياتها وإنقاذهم بتقديم مساعدة فورية للسكّان دون جدوى.

--

--

--

مشروع إعلامي تأسس في مخيم الركبان جنوبي سوريا، ويسعى إلى نقل الواقع بمهنية وموضوعية وإبراز خصوصية المخيم المحاصر.

Love podcasts or audiobooks? Learn on the go with our new app.

Get the Medium app

A button that says 'Download on the App Store', and if clicked it will lead you to the iOS App store
A button that says 'Get it on, Google Play', and if clicked it will lead you to the Google Play store
Rukban Network

Rukban Network

مشروع إعلامي تأسس في مخيم الركبان جنوبي سوريا، ويسعى إلى نقل الواقع بمهنية وموضوعية وإبراز خصوصية المخيم المحاصر.

More from Medium

Who is Mike Wolcott?

Mike Wolcott is pictured here

Abbie Bakes: A One-Woman Show (For Now)

zkTube is an advanced Layer 2 protocol

aniwaya network introduction